مطالباً إياهم بإجراء فحص PSA المجاني.. البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان ينشر معلومات تهم الرجال

الرجال

دعا البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان، الرجال الذين عمرهم 50 عاماً فما فوق، أو يبلغون أكثر من من 40 عاماً ولديهم عوامل خطر تزيد من نسبة احتمال الإصابة بسرطان البروستات منها: إصابة أحد الأقارب (أب، أخ، ابن) أو عوامل جينية، لإجراء فحص دم PSA للكشف المبكر عن سرطان البروستات.

وأوضح البرنامج عبر صفحته في موقع “فيسبوك”، أن مستضد البروستاتا النوعي أو Prostate Specific Antigen ويطلق عليه اختصاراً PSA هو بروتين تنتجه كل من الأنسجة السرطانية وغير السرطانية في البروستات، حيث احتمال اكتشاف مستويات عالية منه قد يشير إلى الإصابة بسرطان البروستات.

ولفت البرنامج إلى أن سرطان البروستات قد لا يسبب أي علامات أو أعراض في مراحله المبكرة، ولكن مع تقدم مراحله يترافق مع أعراض مثل: صعوبة التبول، دم في البول والسائل المنوي، آلام في العظام، فقدان الوزن.

وذكر البرنامج أنه لإجراء فحص الدم PSA للتقصي عن سرطان البروستات، فإن 9 مشافي حكومية في حمص تستقبل جميع الرجال البالغين من العمر 50 عاماً فما فوق، كما تتواجد حالياً 4 عيادات طبية متنقلة في كل من القبو، الرقامة، تلبيسة، الرستن للراغبين بإجراء هذا الفحص.

وتشهد المشافي العامة والمراكز الطبية والعيادات المتنقلة الأربع المشاركة بالحملة الوطنية للتقصي عن السرطانات الثلاثة “عنق الرحم- الثدي- البروستات” في محافظة حمص إقبالاً واسعاً، للاستفادة من الفحوصات المجانية التي تقدمها الحملة، مع الإشارة إلى أنها مستمرة لغاية 10 كانون الثاني في العام المقبل.

أثر برس

The post مطالباً إياهم بإجراء فحص PSA المجاني.. البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان ينشر معلومات تهم الرجال appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام