على وقع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمالي سوريا.. انطلاق الجولة 19 من مباحثات “أستانة”

على وقع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمالي سوريا.. انطلاق الجولة 19 من مباحثات “أستانة”

انطلقت اليوم في العاصمة الكازاخستانية، الجولة 19 من مباحثات صيغة “أستانة” للدول الثلاث الضامنة (روسيا وإيران وتركيا) لعملية التسوية في سوريا، والتي تستمر على مدى يومين، بحسب مانقتله وكالة “سانا” الرسميّة.

وفي هذا الصدد، عُقدت جلسة مباحثات بين الوفد السوري الحكومي برئاسة أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين، ووفد روسيا الاتحادية برئاسة ألكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا.

وأكد لافرينتييف استمرار دعم روسيا لوحدة وسلامة الأراضي السوريّة، وضرورة تجنب أي أعمال من شأنها تصعيد الأوضاع.

من جهته، عرض سوسان آخر التطورات والأوضاع في سوريا، وخاصة فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب، إضافة إلى الممارسات الأمريكية والتركية التي تشكّل انتهاكاً للقانون الدولي والسيادة السورية.

وفي السياق، بحث رئيس الوفد السوري مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون آخر المستجدات في سوريا والمنطقة، إذ تناول الحديث خلال الاجتماع تطورات الأوضاع في سوريا وعدداً من قضايا التعاون بين الحكومة السورية والأمم المتحدة، وخاصة ما يتعلق بالجانب الإنساني، وفق وكالة “سانا” الرسميّة.

ودعا سوسان إلى ضرورة “عدم تسييس الوضع الإنساني واحترام المبادئ التي تحكم العمل في هذا المجال، وخاصة لجهة التنسيق مع الحكومة السورية”.

بدوره، عرض بيدرسون الجهود التي يقوم بها في إطار التسوية السياسيّة السوريّة، مشيراً إلى “أهمية تجنب أي أعمال يمكن أن تؤدي إلى تصعيد وتعقيد الأوضاع”، مذكراً “ببيان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش الذي دعا إلى احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها.

يشار إلى أن الجولة 18 من محادثات “أستانا”، عُقدت بمشاركة ممثلين عن الحكومة السوريّة والمعارضة، وكذلك عن هيئة الأمم المتحدة في العاصمة الكازاخستانية يومي 15 و16 حزيران الماضي.

وتعمل الدول الثلاث الضامنة في صيغة “أستانا” على تهيئة الأطراف السوريّة للمضي في حل سياسي للبلاد وفق القرار الأممي “2254”، الذي صوّت عليه مجلس الأمن في 18 كانون الأول 2015.

أثر برس

The post على وقع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمالي سوريا.. انطلاق الجولة 19 من مباحثات “أستانة” appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام