وزارة التجارة الداخلية ترفع سعر البرغل.. كم أصبح ثمن الكيلو؟

وزارة التجارة الداخلية ترفع سعر البرغل "بعد جدال حول سعره في مؤتمر صحفي"

خاص||أثر برس رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سعر مادة البرغل في صالات السورية للتجارة بقيمة ألف ليرة ليصبح سعر الكيلو 5000 ليرة سورية، بحسب ما رصد مراسل “أثر” صباح اليوم في صالات المؤسسة بالعاصمة دمشق.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم أمس في مبنى الوزارة وحضره مراسل “أثر برس”، تم توجيه سؤال مباشر للوزير حول سبب تسعير سعر كيلو البرغل المغلف من النوع الجيد في صالات السورية للتجارة بسعر 4000 ليرة، وبنفس الوقت تباع منتجات شركات أخرى من البرغـل بنفس الجودة بسعر 6000 ليرة.

وسأل مراسل “أثر برس” عن بيانات التكلفة لهذه الشركات كون المنتج يتم شراؤه من الفلاحين مباشرة بسعر 2000 ليرة، ولا يوجد كلف للاستيراد ويتم استخدام السيارات الحكومية والمازوت المدعوم والموظفين العاملين بالدولة دون كلف إضافية أو ما يتحجج به التجار.

بدوره، الوزير سالم أوضح خلال المؤتمر الصحفي أمس أنه عندما تم وضع تسعيرة المواد التموينية تم لحظ فيها زيادة بالسعر، وقال “كنا واقعيين بالتسعير لأن التسعير من دون هامش ربح أو التسعير بأقل من سعر التكلفة ستكون فيه سوق سوداء، حيث تم تخزين المواد في منازل بالريف، وعندما تم وضع سعر واقعي توفرت المواد”.

وعن سعر البرغـل، رد وزير التجارة الداخلية بالقول: “نشتري كيلو القمح من الفلاح بـ2000 ليرة، وهناك تكاليف نقل كون السورية للتجارة مؤسسة ذات طابع اقتصادي يوجد تكلفة تذهب من ميزان الربح والخسارة، وحتى اليوم لم نتمكن من طحن كمية البرغل التي وعدت بطحنها، وهي بحدود 50 ألف طن كونه لم يتقدم أحد لطحن البرغل المطلوب”، لافتا إلى أن البرغل الموجود اليوم في بعض صالات السورية للتجارة جاء من الشمال السوري.

وحول سعر البرغل المغلف والذي يباع بسعر 6000 -6500 ليرة، قال الوزير: “لدينا بيانات تكلفة قدمتها لشركات وبناء عليه تمت الموافقة على هذا السعر، وجميع من يرغب من الإعلاميين مدعو للاطلاع على بيان التكلفة وإذا كان هناك أخطاء أنا جاهز للتصحيح”.

واعتبر الوزير سالم أن “المشكلة الكبيرة التي صادفت الوزارة الموسم الماضي أنه لم يسمح للمزارع أن يصنع برغل، وجاءت فترة لم يعد هناك برغـل في سوريا، وأصبح هناك سوق سوداء ورفع أسعار، وهنا اضطرينا أن نستورد برغل، وهذا البرغل الموجود حالياً تم توريده من الشمال السوري بسعر 3200 مع كلفة إضافية، وتبيعه صالات السورية بسعر 4000 ليرة، وفجأة أخبرونا أنه كلفة الكيلو أصبحت أكثر من 4000 ليرة”.

وعلى ما يبدو أن الوزارة تذكرت سعر البرغل بعد المؤتمر الصحفي، وقامت برفع سعر الكيلو من النوعين البرغل الناعم والخشن المغلف الذي يباع في السورية للتجارة إلى 5000 ليرة، علماً أنه كان يباع بـ4000 ليرة سورية.

طلال ماضي

The post وزارة التجارة الداخلية ترفع سعر البرغل.. كم أصبح ثمن الكيلو؟ appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام