ستقدم خدمات مجانية لـ11016 شخصاً.. انطلاق الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في حمص

السرطان

أطلق البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان، الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في محافظة حمص، اعتباراً من اليوم 19 تشرين الثاني الجاري، ولغاية 10 كانون الثاني المقبل.

وأوضح البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان على حسابه في موقع “فيسبوك”، أن الهدف من ذلك هو تقديم خدمات الفحص المجانية لـ11016 شخصاً عن كل نوع من أنواع السرطان “الثدي، وعنق الرحم، والبروستات”.

وأضاف: “بالتعاون مع محافظة حمص ومختلف الوزارات والجمعيات الأهلية بالمحافظة، تستعد 12 منطقة صحية في حمص لاستقبال السيدات اللواتي بلغن 40 عاماً فما فوق للقيام بالتصوير الشعاعي للثدي (ماموغرام)، والسيدات المتزوجات ابتداءً من 21 عاماً فما فوق لإجراء لطاخة عنق الرحم، والرجال البالغين 50 عاماً فما فوق لإجراء سحب الدم لفحص البروستات”.

وتم في المدة الماضية تأمين مختلف المستلزمات الطبية والتقنية ووسائل النقل، وإقامة ورشات عمل عدة للكوادر الطبية والفنية للقيام بإجراءات الفحص وفقاً لبروتوكول المسح الموحد الذي تقدمت به اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان في سوريا واعتمدته وزارة الصحة.

وتستقبل المشافي العامة جميع المواطنين الراغبين بإجراء الفحص يومياً من 8:30 صباحاً لغاية 3 ظهراً عدا يوم الجمعة وأيام العطل، وعدد المشافي 9 وهي: “الباسل بكرم اللوز، والباسل بالزهراء، وابن الوليد، والمخرم، وتلكلخ، ومشفى جامعة البعث، والمشفى العسكري، ومشفى فرزات أيوب الجامعي”.

كما ستشارك مراكز طبية خاصة في الحملة وهي: “مركز د. عصام بريجاوي، ومركز د. رامز الخضر، والجمعية الخيرية الإسلامية، ومركز د. غسان أشخان، ومركز بشير حديدي”، علماً أن هذه المراكز ستقدم خدمة فحص الماموغرام فقط وهي مجانية أيضاً.

وستتنقل العيادات الطبية المتنقلة الأربع بين جميع مناطق وبلدات أرياف المحافظة وهي: “القبو، والرقامة، والرستن، وتلبيسة، والمخرم، وجب الجراح، والمشرفة، وحسياء، والقصير، وشنشار، والفرقلس، وقطينة، وتدمر، وصدد، والقريتين”، إذ ستٌقدم جميع الفحوصات اللازمة، ومن أجل استفادة جميع الأهالي، تم تخصيص وسائل نقل مجانية لنقل المواطنين القاطنين في أماكن بعيدة من أماكن تجمعات محددة إلى العيادات الطبية المتنقلة ثم يتم إعادتهم بعد إجراء الفحوصات.

من جهة ثانية، تم وضع مركز مرجعي في مشفى الشهيد عبد القادر شقفة لقراءة صور الماموغرام وفحص دم مخبري للكشف عن سرطان البروستات وفي مديرية الصحة، كما تم إنشاء مركز مرجعي لقراءة لطاخة عنق الرحم وقراءة الخزعات والتشريح المرضي.

كما ستستقبل 4 مستشفيات الحالات المشتبهة بإصابتها وهي: “الشهيد عبد القادر شقفة، والباسل بكرم اللوز، وفرزات أيوب، والهيئة العامة للمشفى الوطني”.

وتشرف على سير عمل الحملة في حمص، كوادر طبية مختصة وفنيون مختصون في الأشعة ومجموعة كبيرة من المتطوعين ومدخلي البيانات وفريق مختص بجميع العينات وهو من مديرية صحة حمص، وبتظافر جهود جميع الجهات الحكومية والأهلية، بحسب ما ذكره البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان.

أيضاً، ستجوب العيادات الطبية المتنقلة 15 بلدة وقرية لضمان الوصول إلى جميع أهالي المحافظة للاستفادة من خدمات الفحوصات المجانية التي تستهدف التقصي عن سرطان الثدي وعنق الرحم والبروستات.

وفيما يتعلق بتوزع العيادات المتنقلة في الأرياف “البلدات والقرى”، ستكون على الشكل التالي: “القبو (14 يوماً)، الرقامة (16 يوماً)، الرستن (17 يوماً)، التلبيسة (16 يوماً)، المخرم (5 أيام)، جب_الجراح (يومان)، المشرفة (16 يوماً)، حسياء (15 يوماً)، القصير (4 أيام)، شنشار (يوم واحد فقط)، الفرقلس (9 أيام)، قطينة (8 أيام)، تدمر (يوم واحد)، صدد (يوم واحد)، القريتين (يوم واحد)”.

يُشار إلى أن العيادات الطبية المتنقلة الأربع ستوجد بالقرب من المراكز الصحية في البلدات والقرى التي ستنتقل إليها وهي مزودة بأحدث الأجهزة وبجميع المستلزمات الطبية اللازمة لإجراء الفحوصات الطبية الخاصة بالتقصي عن السرطان، ويُشرف عليها كوادر طبية وفنية، علماً أنه تم تخصيص وسائل نقل للأهالي القاطنين بالقرى النائية لتخفيف أعباء التنقل عنهم.

أثر برس

The post ستقدم خدمات مجانية لـ11016 شخصاً.. انطلاق الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في حمص appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام