مصادر لـ”أثر”: وفد من “التحالف الدولي” طلب من “التركستاني” تشكيل كتيبة جديدة بريف اللاذقية الشمالي

مصادر لـ"أثر": وفد من "التحالف الدولي" طلب من "التركستاني" تشكيل كتيبة جديدة بريف اللاذقية الشمالي

خاص|| أثر برس أكّدت مصادر خاصة لـ”أثر” بأن وفداً من “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن التقى مع القيادي في “الحزب الإسلامي التركستاني” عزيز جايدي المقلب “أبو محمد التركستاني” في إدلب.

مصادر “أثر” أفادت بأن اللقاء جرى قبل يومين في مدينة سرمدا بإدلب، مؤكّدة أن وفد “التحالف” طلب من “أبو محمد التركستاني” خلال اللقاء تجهيز وتدريب وتأهيل كتيبة مؤلّفة من 300 مسلّح وتجميعهم في مناطق حدودية نائية في ريف اللاذقية الشمالي.

ولم تذكر المصادر أي تفاصيل إضافية حول الاجتماع والهدف من تشكيّل هذه الكتيبة، لافتة إلى أنه عام 2018 كان “الحزب التركستاني” من الفصائل التي قاتلت إلى جانب “هيئة تحرير الشام” في إدلب وساعدها في السيطرة على عدة مناطق بريفي حلب وإدلب.

وأشار تقرير نشره معهد “security council report” للدراسات إلى أن “الحزب الإسلامي التركستاني لديه ما بين 1500 إلى 3000 مقاتل في إدلب، وأفادت عدة دول أن المجموعة تشكلت من ممرات نقل المقاتلين من سوريا إلى أفغانستان لتعزيز قوتها القتالية, وفقاً لإحدى الدول الأعضاء, فإن الشتات الأويغور في تركيا هي أيضاً مصدر توظيف مهم للحزب التركستاني، وذكرت العديد من التقارير: إنَّ المجموعة لعبت دوراً أكثر نشاطاً في الجمهورية العربية السورية من أفغانستان”.

إدلب

The post مصادر لـ”أثر”: وفد من “التحالف الدولي” طلب من “التركستاني” تشكيل كتيبة جديدة بريف اللاذقية الشمالي appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام