مياه نبع “الدلبة” في دريكيش صالحة للشرب مجدداً.. مدير مياه طرطوس لـ”أثر”: معاصر الزيتون لوّثته

مياه نبع "الدلبة" في دريكيش صالحة للشرب مجدداً.. مدير مياه طرطوس لـ"أثر": معاصر الزيتون لوّثته

خاص||أثر برس بعد توقف ضخ مياه الشرب من مشروع الدلبة المغذي لمدينة الدريكيش و48 قرية ومزرعة، بسبب التلوّث الذي أصاب نبع الدلبة، أكد مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس المهندس عيسى حمدان لـ “أثر” أن نتائج العينات التي تم قطفها من نبع الدلبة، أظهرت عودة المياه إلى المواصفات القياسية السورية، فبذلك تكون صالحة للشرب.

وأشار حمدان إلى أنه في الوقت الذي تم فيه قطف العينات وانتظار النتائج، ضُخَّت المياه من نبع الدلبة إلى خطوط الشبكة كافة في مدينة الدريكيش ظهر أمس، للاستفادة منها للأغراض المنزلية في الغسيل والجلي والحمامات وغيرها، وعدم استخدامها في الشرب لعدم انخفاض نسبة التلوّث للحد المسموح به للشرب.

وأضاف حمدان: “لكن بعد ظهور نتائج العينات ظهر اليوم وتبيان أن المياه وفق المواصفات القياسية السورية، فإن الأهالي يستطيعون الشرب منها”، مبيناً أن مشروع الدلبة يغذي مدينة الدريكيش، بالإضافة إلى 48 قرية ومزرعة تابعة لها.

وعن سبب تلوّث نبع الدلبة، أشار حمدان إلى صبِّ أصحاب المعاصر المجاورة مياه الجفت فيها، وهذا أدى إلى تلوّث مياه النبع، مؤكداً أن لجنة المعاصر الرئيسية في المحافظة واللجنة الفرعية في المنطقة وجهتا إنذاراً لأصحاب المعاصر بعدم صبِّ مياه الجفت في النبع محملة المسؤولية لها ومعاقبتها بإغلاقها.

وتعرض نبع الدلبة قبل أيام قليلة للتلوّث، وعزا الأهالي سبب ذلك إلى قيام أصحاب المعاصر برمي المخلفات في مياه النبع، وطالبوا المؤسسة العامة لمياه الشرب والجهات المعنية في المحافظة بإيجاد حل سريع لمشكلة التلوث في النبع، وضخ المياه للدريكيش، مشيرين إلى أن واقع الحال لا يجعل الأهالي مطمئنين لناحية شراء المياه من الصهاريج خوفاً من أن تكون المياه ملوّثة، إذ إنها مجهولة المصدر.

صفاء علي- طرطوس

The post مياه نبع “الدلبة” في دريكيش صالحة للشرب مجدداً.. مدير مياه طرطوس لـ”أثر”: معاصر الزيتون لوّثته appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام