وزير يكشف عن عودة ما يزيد على نصف مليون لاجئ سوري إلى بلدهم سوريا

سوريا

كشف نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل شاتاكلي، عن عودة ما يزيد على نصف مليون لاجئ سوري إلى بلدهم سوريا.

ووفقاً لصحيفة “زمان” التركية، فإن شاتاكلي قال: “عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى سوريا بلغ 531326 شخصاً”، مشيراً إلى أن عدد السوريين المسجلين داخل تركيا حالياً يبلغ 3 مليون و611143 شخصاً.

كما، أوضح شاتاكلي أن السلطات الأمنية التركية أوقفت خلال شهر أيلول الفائت 24998 ألف مهاجر غير شرعي.

وشدد الوزير التركي على أن بلاده كغيرها من الدول تتأثر بالهجرة وأن الوزارة تبذل جهوداً مضنية لمنع الهجرة غير الشرعية، لافتاً إلى أن 4777 شخصاً من بين 24998 مهاجراً غير شرعي تم توقيفهم في أيلول الفائت قدموا عبر البحار، وأن قوات الأمن منعت 2 مليون و705946 مهاجراً غير شرعي من دخول البلاد منذ عام 2016.

وأصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تقريراً قبل أسابيع، كشفت فيه أن السلطات التركية اعتقلت واحتجزت ورحّلت تعسفياً مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا بين شباط وتموز الماضيين، إذ نقلت عن سوريين مرحّلين تأكيدهم أن المسؤولين الأتراك اعتقلوهم من منازلهم وأماكن عملهم وفي الشوارع، واحتجزوهم في ظروف سيئة، مضيفة أنهم ضربوا معظمهم وأساؤوا إليهم، وأجبروهم على التوقيع على استمارات العودة الطوعية، واقتادوهم إلى نقاط العبور الحدودية مع شمالي سوريا، وأجبروهم على العبور بتهديد السلاح، على الرغم من امتلاكهم بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك).

وفي وقت سابق، أكد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن أعداد اللاجئين السوريين في تركيا بقيت على حالها تقريباً منذ عام 2018، إذ بلغ عددهم 3 ملايين و623 ألفاً، موضحاً أن العدد الحالي 3 ملايين و629 ألف لاجئ.

يشار إلى أن اللاجئين السوريين في تركيا، يعانون من أوضاع إنسانية صعبة تدفعهم للتفكير بالهجرة إلى أوروبا، وتتركز النسبة الأكبر من اللاجئين في مدن إسطنبول وغازي عنتاب وشانلي أورفا، علاوة على تعرضهم لتصرفات عنصرية وإساءات.

 أثر برس

The post وزير يكشف عن عودة ما يزيد على نصف مليون لاجئ سوري إلى بلدهم سوريا appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام