الحـ.رب في أوكـ.رانيا: إيران تعترف بتزويد روسيا بالمسيّرات للمرة الأولى

الحـ.رب في أوكـ.رانيا: إيران تعترف بتزويد روسيا بالمسيّرات للمرة الأولى

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، أن طهران زوّدت موسكو بطائرات مسيّرة، غير أنها أُرسلتها قبل الحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن وفداً أوكرانياً تخلّف عن حضور اجتماع كان من المفترض أن يُظهر فيه وثائق تُثبت استخدام روسيا للمسيّرات الإيرانية.

وفي أكثر ردود إيران تفصيلاً حتى الآن على مسألة الطائرات المسيّرة؛ قال اللهيان: إنّه “تم إرسال عدد صغير من الطائرات المسيّرة إلى روسيا قبل أشهر قليلة من العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 شباط”، نافياً “استمرار طهران في تزويد موسكو بهذه الطائرات”.

وجاء ذلك في تصريح للصحفيين، على هامش اجتماع لمجموعة أصدقاء الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة الذي استضافته طهران.

ونقلت وكالة “إيرنا” الإيرانية عن أمير عبد اللهيان قوله “هذه الجلبة التي أثارتها بعض الدول الغربية بأن إيران قدمت صواريخ وطائرات مسيرة لروسيا للمساعدة في الحرب في أوكرانيا – الجزء المتعلق بالصواريخ خاطئ تماما”.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، أبلغت أوكرانيا عن تصاعد في هجمات الطائرات المسيّرة على البنية التحتية، لا سيما استهداف محطات الطاقة والسدود، باستخدام طائرات “شاهد – 136”، إيرانية الصنع، غير أن روسيا نفت استخدام قواتها لطائرات مسيّرة إيرانية لمهاجمة أوكرانيا.

وفي الشهر الماضي، قال مسؤولان إيرانيان وديبلوماسيان إيرانيان لوكالة “رويترز” : إنّ “إيران وعدت بتزويد روسيا بصواريخ أرض-أرض، بالإضافة إلى مزيد من الطائرات المسيّرة”.

في حين نقلت وكالة “إيرنا” الإيرانية عن أمير عبد اللهيان، قوله “إن طهران وكييف اتفقتا على مناقشة مزاعم استخدام طائرات إيرانية مسيّرة في أوكرانيا قبل أسبوعين، لكن الأوكرانيين لم يحضروا الاجتماع المتفق عليه”.

وقال الوزير: “اتفقنا مع وزير خارجية أوكرانيا على تزويدنا بوثائق لديهم تفيد بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، لكن الوفد الأوكراني انسحب من الاجتماع المخطط له في اللحظة الأخيرة”.

وكرّر وزير الخارجية الإيراني أن “طهران لن تظلّ غير مبالية إذا ثبت أن روسيا استخدمت طائرات إيرانية بدون طيار في الحرب ضد أوكرانيا.”

ورداً على التصريحات الإيرانية، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران روبرت مالي: إنّ “إيران قدّمت العشرات من الطائرات المسيرة إلى روسيا قبل وبعد بدء حرب أوكرانيا، عكس ما تدعيه طهران.”

وأضاف مالي على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “ليس صحيحاً أيضاً بأن إيران لم تقدم سوى عدد محدود من الطائرات بدون طيار قبل الحرب الروسية في أوكرانيا”.

متابعاً: “لقد نقل الإيرانيون العشرات من الطائرات المسيّرة هذا الصيف فقط (أي بعد بدء الحرب)، ولديهم أفراد عسكريون في أوكرانيا المحتلة يساعدون روسيا في استخدامها ضد المدنيين الأوكرانيين”.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي وافق الشهر الماضي على عقوبات جديدة ضد إيران؛ بسبب تسليم طائرات مسيّرة لروسيا، وفرضت بريطانيا عقوبات على ثلاث شخصيات عسكرية إيرانية وشركة دفاعية لتزويدها روسيا بطائرات مسيّرة لمهاجمة أهداف مدنية وأهداف تتعلق بالبنية التحتية في أوكرانيا، بحسب مانقلته وكالة “رويترز”.

أثر برس

The post الحـ.رب في أوكـ.رانيا: إيران تعترف بتزويد روسيا بالمسيّرات للمرة الأولى appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام