الصفدي يتحدث عن الرؤية الأردنية للأزمة السورية ويعلن عن زيارة للافروف محورها دمشق

الصفدي يتحدث عن الرؤية الأردنية من الأزمة السورية ويعلن عن زيارة للافروف محورها دمشق

مع انطلاق قمة الجامعة العربية الحادية والثلاثين اليوم الثلاثاء في الجزائر تحت عنوان “لم الشمل”، وسط غياب سوريا، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن وزراء الخارجية العرب اتفقوا على ضرورة إنهاء الأزمة السورية مع وجود دور عربي قيادي لحلحلة تلك الأزمة.

وقال الصفدي في لقاء أجراه مع وكالة “سبوتنيك” الروسية: “أتحدث عن الرؤية الأردنية فأقول إن الأزمة السورية طالت ولا بد من وجود دور عربي قيادي لحلها وتخليصها من تبعاتها، وبما يتيح حلاً سياسياً يحفظ لسوريا وحدتها ويخلصها من الإرهاب، ويعيد لها أمنها وعافيتها ودورها إقليمياً ودولياً”.

وأضاف: “موقف العرب كلهم واضح، نحن نريد علاقات طيبة مع دول الجوار كافة، كما نرفض أي تدخلات في شؤون الدول العربية، ونؤكد أن العلاقات مع دول الجوار يجب أن تُؤسس على مبادئ احترام الآخر وحسن الجوار”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن “التحديات الاقتصادية كبيرة وتفاقمت بعد جائحة كورونا وبعد الأزمة الأوكرانية، لذلك فإن الكل يحاول بلورة آليات عمل عربية فاعلة وقادرة على التخفيف من تبعات هذه الأزمات، وتوفير الظروف التي تسمح للاقتصادات العربية بتجاوزها، خاصة في ما يتعلق بالأمن الغذائي وسلاسل التوريد وبأمن الطاقة؛ فكل هذه قضايا مطروحة وكانت محل نقاش موسع ليس فقط على مستوى اجتماع مجلس خارجية العرب ولكن أيضاً على مستوى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية”.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي في ختام اجتماع وزراء خارجية العرب يوم الأحد 29 تشرين الأول أن “اجتماع وزراء الخارجية لم يشهد خلافاً في الملف السوري”.

كما أعلن الصفدي في لقاء أجراه مع قناة “سكاي نيوز” الإماراتية، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سيزور الأردن بعد أيام ومحور الزيارة الرئيسي سيكون هو الملف السوري.

وتأتي زيارة لافروف إلى الأردن بالتزامن مع إعلان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عن مبادرة سياسية لحل الأزمة السورية بمشاركة السعودية، ليؤكد فيما بعد وزير الإعلام الأردني سمير المعايطة، أن “هناك علاقات عربية مع سوريا، لكن كان الأمل أن تكون الأمور أفضل من ذلك، ولذلك الأردن يسعى إلى أن تكون هناك إعادة تأهيل لسوريا دولياً، وهذا الأمر ليس سهلاً، ويترتب عليه تعامل سوري مع اشتراطات دولية”.

أثر برس 

The post الصفدي يتحدث عن الرؤية الأردنية للأزمة السورية ويعلن عن زيارة للافروف محورها دمشق appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام