كأس العالم في قطر: المجموعة الرابعة.. هل تكون تونس صيحة العرب في قطر؟

نظرياً قد يبدو تأهل فرنسا حاملة اللقب والدنمارك منطقياً ومقبولاً في منافسات المجموعة الرابعة في كأس العالم مونديال قطر 2022، ولكن الكرة الإفريقية تطورت كثيراً وتونس قادرة على إحداث مفاجآت وربما تفعلها أستراليا ولكن بحظوظ أقل.

فرنسا للحفاظ على اللقب

طموحات المنتخب الفرنسي لن تتوقف على تجاوز دور المجموعات، بل يحلم الديوك بالذهاب بعيداً، وهذا حقهم فهم أصحاب اللقب السابق ولديهم من الإمكانيات البشرية والفنية والمادية للوصول إلى أبعد نقطة وحمل اللقب للمرة الثالثة في تاريخهم.

شاركت فرنسا في كأس العالم 15 مرة ولعبت 66 مباراة فازت بـ34 وتعادلت بـ 13 وخسرت 19 وسجلت 120 هدفاً ومني مرماها بـ 77 هدفاً وفازت بالكأس مرتين عامي1998 و2018 وحققت المركز الثالث مرتين عام و1958 و1986 والرابع مرة واحدة عام 1982.

في الطريق إلى قطر لعبت في مجموعة سهلة إلى جانب أوكرانيا وفنلندا والبوسنة والهرسك وكازاخستان وخاضت 8 مباريات فازت بـ5 وتعادلت بـ 3 ولم تخسر أي مباراة وسجلت 18 هدفاً ومني مرماها بـ3 أهداف.
تعادلت فرنسا مع أوكرانيا مرتين بنفس النتيجة 1-1 وفازت على فنلندا مرتين بنفس النتيجة 2-0 وفازت على البوسنة والهرسك 1-0 وتعادلتا 1-1 وفازت على كازاخستان 2-0 و 8-0

ومن أشهر لاعبيها جوست فونتين هداف كأس العالم عام 1958 بـ13 هدفاً، وهدافها التاريخي تيري هنري برصيد 51 هدفاً، وليليان تورام عميد لاعبيها بـ 142 مباراة، وميشيل بلاتيني وتيجانا وديشامب وهو المدرب الحالي ومن لاعبي المنتخب الحالي يبرز اسم لاعب باريس سان جيرمان كيليان مبابي.

هل تكون صيحة تونس أقوى؟

هل تكون صيحة تونس في قطر أقوى من تلك التي أطلقتها في الأرجنتين عام 1978، عندما حققت أول فوز عربي في نهائيات كأس العالم وكان على حساب المكسيك بثلاثة أهداف لهدف، وتسجل حضوراً لافتاً ومميزاً يكون استمراراً لما قدمته في التصفيات، أم أن صيحة الأرجنتين كانت طفرة وستبقى الحكاية ذاتها كما كانت بعد 1978 وتكتفي بشرف المشاركة.

في مشاركاتها الخمس السابقة في كأس العالم، لعب منتخب نسور قرطاج 15 مباراة فاز باثنتين وتعادل بأربع وخسر تسع وسجل 13 هدفاً ومني مرماه بـ25، هدفاً ولم يتجاوز دور المجموعات في تاريخ مشاركاته.
تصدرت تونس فرق مجموعتها في تصفيات الكأس والتي ضمت إلى جانبها غينيا الاستوائية وزامبيا وموريتانيا، فلعبت 6 مباريات فازت بـ4 وتعادلت بـ1 وخسرت واحدة وسجلت 11 هدفاً ومني مرماها بهدفين.

فازت على غينيا الاستوائية 3-0 وخسرت أمامها 1-0 وعلى زامبيا 2-0 و3-1 وعلى موريتانيا 3-0 وتعادلا 0-0 وفي التصفيات النهائية تعادلت مع مالي بهدف وفازت عليها بهدف.

ومن أبرز اللاعبين الذين لعبوا في صفوف المنتخب التونسي طارق ذياب ومختار النايلي وحاتم الطرابلسي وحمادة العقربي وصادق الساسي ومحمد علي عقيد وزبير بية وتميم الحزامي ونبيل معلول وشكري الواعر والهادي بن رخيصة ويوسف المساكني وأنيس بدري ووهبي خزري وطه الخنيسي وأيمن عبد النور وغيرهم.

الدنمارك.. أحلام لم تتحقق

على الرغم من عراقة الكرة الدنماركية وتفوقها على الصعيد الأولمبي باحتلالها مركز الوصافة ثلاث مرات والأوروبي بفوزها بكأس الأمم الأوروبية عام 1992 عندما استدعيت للمشاركة عوضاً عن يوغسلافيا، فإنها على صعيد كأس العالم لم تحقق المطلوب على الرغم من تجاوزها دور المجموعات في أربع بطولات من أصل خمسة خاضتها وفي كل مرة كانت تخرج قبل الوصول للدور ربع النهائي الذي بات الوصول إليه حلماً يراودها.

في المرات الخمس التي تأهلت فيها الدنمارك للنهائيات لعبت 20 مباراة فازت بـ 9 وتعادلت بـ5 وخسرت 6 مباريات سجلت 30 هدفاً وتعرض مرماها لـ26 هدفاً.

تأهلت الدنمارك عن المجموعة السادسة التي ضمت إلى جانبها اسكتلندا والنمسا وجزر فاروه ومولدوفا والكِيان الصهيوني.

ولعبت 10 مباريات فازت بـ9 منها وخسرت واحدة وتصدرت المجموعة بـ27 نقطة بعدما سجلت 30 هدفاً ومني مرماها بـ3 أهداف فقط.

وفازت الدنمارك على جزر فاروه 1-0 و3-1 وعلى النمسا 4-0 و 1-0 وعلى مولدوفا 8-0 و4-0 وعلى الكيان الصهيوني 2-0 و5-0 وعلى اسكتلندا 2-0 وخسرت أمامها 2-0.

ومن أبرز اللاعبين الذين مروا على الكرة الدنماركية الحارس الشهير بيتر شمايكل والأخوين مايكل وبريان لاودروب والكيار وكينت نيلسن وهنريك لارسن وبيتر نيلسن وسيمونسن، ومن اللاعبين الحاليين كاسبر شمايكل ويسبر هانسن وأندرياس كريستنسن وماتياس يورنسن ومارتن برايثوايت وكريستيان أريكسن ويوسف بولسن.

أستراليا ونعمة القارة الآسيوية:

تأهلت أستراليا إلى نهائيات كأس العالم 5 مرات منها 3 مرات متتالية بعدما انضمت للقارة الآسيوية وبدأت اللعب في بطولاتها، فكان ذلك نعمة عليها ونقمة على باقي دول القارة بعدما احتكرت بلاد الكنغر أحد المقاعد المؤهلة.

في النهائيات الخمس التي وصلت بها أستراليا للنهائيات لعبت 16 مباراة فازت بـ2 وتعادلت بـ4 وخسرت 10 سجلت 13 هدفاً ومني مرماها بـ31 هدفاً.

أفضل مشاركاتها كانت في بطولة عام 2006 في ألمانيا عندما تأهلت للدور الثاني بعد فوزها على اليابان 3-1 وتعادلها مع كرواتيا 2-2 وخسارتها أمام البرازيل 2-0 وفي الدور الثاني خسرت أمام إيطاليا بهدف جاء من ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة أثارت الجدل حينها.

ووصلت إلى نهائيات كأس العالم في قطر بعد مشوار شاق لعبت في البداية بمجموعة ضمت إلى جانبها الكويت ونيبال وتايبيه والأردن وتصدرت الفرق دون عناء بعدما فازت بجميع المباريات وسجلت 28 هدفاً وتعرض مرماها لهدفين.

فازت على الكويت مرتين بنتيجة 3-0 وكذلك على الأردن بنفس النتيجة مرتين 1-0 وعلى نيبال 5-0 و3-0 وعلى تايبيه 7-1 و5-1.

في الدور الثاني لعبت إلى جانب الصين وفيتنام وعمان واليابان والسعودية واحتلت المركز الثالث وتأهلت للملحق الآسيوي بعدما فازت بـ4 مباريات وتعادلت بـ3 وخسرت 3 وسجلت 15 هدفاً ومني مرماها بـ9 أهداف.

فازت على الصين 3-0 وتعادلت معها 1-1 وعلى فيتنام 1-0 و 4-0 وعلى عمان 3-1 وتعادلت معها 2-2 وخسرت أمام اليابان مرتين 2-0 و2-1 وأمام السعودية 1-0 وتعادلت معها 0-0.

في الملحق الآسيوي تأهلت على حساب الإمارات بعدما فازت عليها 2-1 لتتأهل وتلاقي البيرو وتفوز عليها بفارق ركلات الترجيح 5-4 بعدما تعادلا بدون أهداف في الوقت الأصلي للمباراة.

من أبرز لاعبي أستراليا عبر تاريخها شفارتزر وكيويل وفيدوكا وكاهيل وكريغ مور ولوكاس نيل.

فهل يفعلها الكنغر الأسترالي ويتأهل للدور الثاني أم سيحزم حقائبه وأحلامه ويعود لمشاهدة الكناغر تلعب الملاكمة في بلاده؟.

محسن عمران || أثر سبورت

The post كأس العالم في قطر: المجموعة الرابعة.. هل تكون تونس صيحة العرب في قطر؟ appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام