شفاء 4 حالات كـ.ـوليرا في حمص.. اجراءات احترازية لمنع انتشار المرض

شفاء 4 حالات كوليرا في حمص.. اجراءات احترازية لمنع انتشار المرض

خاص || أثر برس مع بدء انتشار مرض الكوليرا في سوريا عملت الجهات المعنية على الحد من انتشاره بإجراءات احترازية في محافظة حمص والتي سجل فيها 4 إصابات وفق إحصائية وزارة الصحة.

وأفادت رئيسة شعبة الأمراض السارية في مديرية صحة حمص الدكتورة غدير صليبي لـ “أثر برس” بأنه تم تسجيل 4 إصابات بمرض الكوليرا في محافظة حمص”، لافتةً إلى أن المصابين تماثلوا إلى الشفاء وتم تخريجهم من المستشفى بعد تقديم العلاج المناسب.

وأوضحت الدكتورة صليبي أنه تم اتخاذ إجراءات عدة لمنع انتشار مرض الكوليرا والوقاية منه، إذ تم التأكيد على فرق التقصي المركزي والمناطق الصحية على ضرورة الإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها وإجراء ما يلزم من اختبار سريع لتأكيد الحالة أو نفيها.

وبينت صليبي أنه تم إنشاء أقسام عزل في جميع المستشفيات العامة والخاصة لاستيعاب أي حالة مرضية أو مشتبه بها كما زودت وزارة الصحة الأقسام بالأدوية اللازمة للعلاج، مشيرة إلى أنه تم تشكيل فرق تثقيف صحي للتوعية في المدراس والتجمعات البشرية، مضيفة كما تم التعاون مع مؤسسة المياه والشركة العامة للصرف الصحي لمتابعة أي شكاوى وأعطال لمنع اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

وأكدت رئيسة شعبة الأمراض السارية في مديرية صحة حمص ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الأمراض مثل غسل اليدين بالصابون وغسل الخضار والفواكه جيداً وشرب المياه من مصادر موثوقة وفي حال عدم توافرها تعقيم المياه عبر غليها لمدة دقيقتين أو استخدام الكلور للتعقيم.

وفي ذات السياق قال مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان لـ “أثر برس”من خلال متابعة خطة المحاصيل الصيفية والتكثيفية يراقب الفنيون في المديرية الخطة وري المزروعات بمياه الصرف الصحي أو الصناعي، مشيراً إلى أنه تم الإبلاغ عن حالة في بلدة كفرلاها بمنطقة الحولة، إذ قامت اللجنة المكانية برفقة الفنين بالكشف على الحقول المزروعة والتي يتم ريها بمياه الصرف الصحي عن طريق مضخات تسحب المياه من حفرة تم تجهيزها وثقب شبكة الصرف الصحي.

وبيّن حمدان أن مديرية المنطقة صادرت المضخات وأوقفت المخالفين وأتلفت المحاصيل بقلب التربة باستعمال الجرارات الزراعية، موضحاً أن المساحة تبلغ نحو 48 دونماً مزروعة بفول الصويا وخضروات صيفية، مشيراً إلى أن دائرة الإنتاج النباتي والوحدات الإرشادية تتابع بجولات يومية لمنع سقي المزروعات بمياه ملوثة لما تشكل من خطر على الإنسان وتسبب من أمراض (كوليرا والسرطان وأمراض الكبد والأمعاء و الجهاز العصبي..)، موضحاً أنها تؤدي أيضاً إلى خروج التربة الزراعية عن الخدمة في حال تكرار السقاية بمياه ملوثة، كما تؤثر في صحة الحيوانات وبالمياه الجوفية.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس مدينة حمص أصدر تعميماً إلى كافة المطاعم والندوات بعدم استخدام الخضروات الورقية كالخس والملفوف والنعناع والبقدونس في تحضير السندويش وبيعها للمواطنين تحت طائلة الإغلاق في حال عدم الالتزام، كما جاء في التعميم أنه تم إبلاغ أصحاب المطاعم بالذات وأخذ توقيع خطي منهم بضرورة التقيد بمضمون التعميم.

أسامة ديوب – حمص

The post شفاء 4 حالات كـ.ـوليرا في حمص.. اجراءات احترازية لمنع انتشار المرض appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام