انتشار الأرز الذهبي “الممنوع” في الأسواق.. مصدر بميناء اللاذقية لـ”أثر”: المستورد يحاول تسوية وضع الكميات المتوقفة

انتشار الأرز الذهبي الممنوع في الأسواق.. مصدر بميناء اللاذقية لـأثر: المستورد يحاول تسوية وضع الكميات المتوقفة

خاص || أثر برس انتشرت في الآونة الأخيرة أنباء عن وصول شحنة أرز إلى ميناء اللاذقية، وعند الكشف عليها تبين أنها غير مطابقة للمواصفات القياسية السورية، نتيجة وجود نسبة الحبوب الطباشيرية بكثافة بعد فحصها.

مدير المديرية الغذائية في هيئة المواصفات والمقاييس نضال عدرا أكد في تصريح خاص لـ “أثر برس” أن الأرز المقصود هو أرز الكبسة “بسمتي” ذو اللون الذهبي وموجود في الأسواق بكميات كبيرة على الرغم من منعه.

ولفت إلى أنه وبعد تحليله في المخابر تبين وجود إضافة ملون وهو صنعي غذائي وهو غير ممنوع للمواد الغذائية ولكن ممنوع إضافته للأرز حصرياً وفق المواصفات والمقاييس السورية التي تعتمدها المواصفات الدولية الأوربية، والتي لا تسمح بتلوين الأرز قبل الطبخ.

وبحسب عدرا، فإن هذه الملونات تضاف لغايات تسويقية وترويج المنتج ولفت نظر المستهلك لقبوله، مبيناً مراسلة العديد من الدول العربية المستهلكة للأرز كالسعودية وبعض دول الخليج الأخرى، إذ أنها تعد من الدول الأكثر استهلاكاً لأرز الكبسة ولكن لم يصل الرد على السؤال حتى يومنا هذا.

وأضاف: “لا أحد يضيف ملوناً طبيعياً بحكم التكلفة الكبيرة، ولكن الملون المضاف هو ملون صناعي ذو لون أصفر ويطلق عليه اسم (غروب الشمس) وهو لا يسبب أي أمراض للبشر”.

وفي سياق متصل أكد مصدر بميناء اللاذقية في تصريح لـ “أثر برس” أن التاجر الذي استورد الكميات والبالغة ما يزيد على  88,73 طناً يحاول إدخال الكميات المتوقفة بمعالجة وضعها على الرغم من أنه تم تعقيم الإرسالية، كما طلب من الجمارك إعادة تصديرها بالسرعة الممكنة.

وسجل سعر الأرز ارتفاعاً كبيراً في الأسواق ليصل إلى 10 آلاف ليرة لكيلو الأرز الطويل، ويعد اللون الطباشيري في الأرز سمة غير مقبولة، إذ تقلل من قيمة الغذاء الأساسي بنسبة 25%؛ وهذا يعرّض الحبة للكسر.

نور ملحم

The post انتشار الأرز الذهبي “الممنوع” في الأسواق.. مصدر بميناء اللاذقية لـ”أثر”: المستورد يحاول تسوية وضع الكميات المتوقفة appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام