منها “مواصفات الزوجة”.. قاضي: يمكن أن تُقدر قيمة المهور القديمة بناءً على معايير عدة!

الزوجة

تحدث القاضي الشرعي الثالث بدمشق خالد جندية عن موضوع “مهر” الزوجة شارحاً تفاصيله.

إذ قال جندية: “في حال كان المهر قديماً وحدث الطلاق في الوقت الحالي يمكن للزوجة أن تطالب بمهرها بناءً على القوة الشرائية للمهر عند تاريخ عقد الزواج، على ألا تتجاوز مهر مثيلاتها عند تاريخ الاستحقاق، عندما يتم تقديم مثل هذا الطلب”، بحسب إذاعة “ميلودي” المحلية.

وأضاف: “القاضي ينظر بالإضافة للقوة الشرائية للمهر في تاريخ تسجيل العقد، لعامل آخر وهو مهر مثيلات الزوجة في الوقت الحالي، إذ تتشكل لجنة خبرة تقدر قيمة المهر بناءً على معايير عدة منها مواصفات الزوجة ونسبها وتحصيلها العلمي، مقروناً بمهر مثيلاتها، أي يتم تقدير المهر بناء على مهور مشابهة لسيدات حالياً يحملن نفس مواصفات الزوجة”.

ولفت القاضي الشرعي الثالث بدمشق خالد جندية إلى أن التحقيق الذي يجريه فريق الخبرة يعتمد معايير عدة، كما يراعي أيضاً الوضع المادي للزوج، وفي حال كانت القوة الشرائية للمهر تتجاوز مهر مثيلاتها في الوقت الحالي، يتم اعتماد مهر المثيلة.

وكشف المستشار في شؤون الأسرة المحامي فهد سعد الدين أيضاً عن انتشار ظاهرة “طلاق الكبار” أي كبار السن، معتبراً أنها أشبه بالكارثة، مضيفاً: “هناك انتشار لهذه الحالات وأحياناً تصل مدة الزواج خمسين سنة، ليقرر أحد الزوجين إنهاء الزواج على الرغم من طول مدة الزواج”، بحسب الإذاعة المذكورة أعلاه.

أثر برس

The post منها “مواصفات الزوجة”.. قاضي: يمكن أن تُقدر قيمة المهور القديمة بناءً على معايير عدة! appeared first on أثر برس.

المصدر

انضم الى قناتنا في تيلجرام