البقاء في الطليعة من خلال تنفيذ إستراتيجية العمل الصحيحة في كل مرحلة

لك سيتغير اعتمادًا على مكانك في دورة نمو شركتك – بدء التشغيل والتوسع والتحول – وفقط من خلال فهم كيفية تطور التسويق مع مراحل أنه يمكنك البقاء في الطليعة والازدهار.

عندما تكون شركة ناشئة ، فإن الشيء الذكي الذي يجب عليك فعله هو تحديد مسار للنمو السريع. ابدأ التسويق في أسرع وقت ممكن ، إذا استطعت ، وتأكد من توافقه مع أهداف شركتك وأهدافها. مدى قيمة حملتك التسويقية الأولية تعتمد جزئيًا على المكان الذي تقع فيه شركتك على نطاق ريادة الأعمال – هل لديك فكرة مبتكرة تم إثباتها ، أم أنك تحاول حل مشكلة لم يدركها أحد حتى الآن؟ مهما كانت الحالة ، ركز على ما يجعلك يختلف عن أي شخص آخر في .

مرحلة البذور

تجري الشركات الناشئة في مراحلها الأولى الكثير من الأبحاث ، ولكن لا يزال هناك الكثير مما يمكنك القيام به لخلق انطباع أول رائع وتسريع عملية تطوير منتجك. يعد التسويق أمرًا حيويًا لمساعدة شركتك في نشر الكلمة حول منتجك وبناء علامتك التجارية.

تحليل المنافسة يؤتي ثماره. ركز على الشركات التي يحاول منتجك التغلب عليها. تأكد من مراعاة جميع جوانب منتجاتهم ، بما في ذلك استراتيجيات التسويق ونقاط الأسعار والتركيبة السكانية للعملاء. استخدم هذه المنتجات كدراسات حالة لتكملة جهودك التسويقية.

في نفس الوقت ، عليك التركيز على – ليس فقط منتجك. إذا كانت مختلفة بما يكفي وتحل مشكلة حقيقية ، فأنت على الطريق الصحيح. إذا كان يلبي ببساطة حاجة موجودة أو لا يملأ فراغًا معينًا في السوق ، فقد يكون أفضل رهان لك هو إعادة صياغة النموذج الخاص بك.

ستحتاج إلى التأكد من أن نموذج عملك سليم قبل القفز إلى التسويق حتى تتمكن من إدارة التكاليف والمخاطر في هذه المرحلة. تأكد من فهمك لتكاليف التسويق وكيف تتناسب مع أهداف العمل الأوسع.

متعلق ب: أهمية إستراتيجية تسويق فعالة في الوصول إلى أهداف عملك

مرحلة الانطلاق ، الوعي

يعد إعداد حملة تسويق إطلاق أمرًا بالغ الأهمية ، ومن المحتمل أن يكون أحد أكبر ، إن لم يكن أكبر ، الاستثمارات التي تقوم بها أثناء بدء التشغيل. خذ وقتك وافعله بالشكل الصحيح ؛ سترغب في التأكد من أن التسويق الخاص بك فعال قدر الإمكان عندما يحين وقت الإطلاق.

في هذه المرحلة ، لديك فترة زمنية محدودة – أقل بقليل من 90 يومًا وعادة ما تكون ثلاثة فقط – لذا ابدأ على الفور. خصص جهودك التسويقية لكل مرحلة إطلاق لتحقيق أقصى قدر من الفعالية والكفاءة. تستخدم الشركات الأكثر نجاحًا ميزانيتها التسويقية في جميع مراحل إصدار المنتج ، مع التركيز على الجمهور الأساسي من وقت مبكر والحفاظ على المشاركة طويلة الأجل حتى وقت لاحق في دورة الحياة مع قاعدة عملاء أكثر شمولاً.

قم بتوضيح رسالتك الأساسية في وقت مبكر واجعل من السهل على الأشخاص الاتصال بشركتك.

مرحلة النمو والبقاء

بمجرد أن تبني شركتك قاعدة عملاء مخلصين وتكون مستقرة بشكل عام ، فقد حان الوقت لبدء دراسة كيف يمكنك التمييز بين منتجك وموقعك في السوق وعملك.

هذا وقت ممتاز لتقييم استراتيجيات التسويق الأخرى التي تعمل من أجلك وكيف يمكن تكييفها لتلبية الاحتياجات المتغيرة. على سبيل المثال ، افترض أن لديك جمهورًا مهتمًا بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولكن ليس بالبحث العضوي. قد يكون من المفيد تجربة البحث العضوي قبل الالتزام بالإعلان أو الترويج.

لا ينبغي أن يكون التسويق في هذه المرحلة نفقة جديدة – يجب أن يكون جزءًا من الاستراتيجية الأساسية منذ البداية. يجب على الشركات أن تقارن استراتيجياتها التسويقية باستمرار بمرور الوقت لتظل قادرة على المنافسة واكتساب فهم أوسع لكيفية ملائمة منتجاتها للسوق.

مرحلة التوسع والتجزئة

في هذه المرحلة ، سيتعين عليك التأكد من أن منتجك لا يزال وثيق الصلة بالسوق – اجعله جذابًا لأكبر عدد ممكن من الأشخاص من خلال توسيع قاعدة عملائك. ركز على التوسع من خلال تحديد الفرص من داخل وخارج السوق الحالي الخاص بك.

يمكنك إما البحث عن أسواق جديدة أو محاولة إعادة وضع المنتجات في السوق الحالي من حيث التسويق. يمثل التوسع في أسواق جديدة فرصة للنمو ولكنه قد يتطلب بعض التعديلات على منتجك ونموذج عملك. تسمح لك إعادة التهيئة بجذب جمهور أوسع مع الحفاظ على نفس المنتج ونموذج العمل. ومع ذلك ، غالبًا ما يعني إجراء تغييرات مثل إضافة المزيد من الميزات أو إطلاق منتجات إضافية.

متعلق ب: كيف تجلب المصداقية إلى استراتيجية التسويق الخاصة بشركتك الناشئة

مرحلة النضج

في هذه المرحلة ، سيتعين عليك تحديد الأولويات والتخطيط للنمو من خلال تكوين شراكات استراتيجية واكتساب أو الشراكة مع شركات أخرى. أثناء نموك ، ستحتاج إلى تحديد الأسواق التي يجب التركيز عليها وما هي استراتيجيات النمو المختلفة التي يمكن تنفيذها.

لا ينبغي أن يكون التسويق في هذه المرحلة نفقة جديدة – يجب أن يكون جزءًا من الإستراتيجية الأساسية منذ بداية دورة حياة شركتك.

عند التوسع في أسواق جديدة ، ركز على إيجاد شركاء حاليين على أمل تكرار الشراكات الناجحة في الأسواق الأخرى. يمكنك أيضًا الحصول على منافسين أو الشراكة معهم لاحقًا إذا قررت أن النمو من خلال الاستحواذ هو أفضل خيار لشركتك.

عملية مستمرة

ستستمر شركتك في التطور طوال دورة حياتها ، ويجب أن تحذو استراتيجية التسويق الخاصة بك حذوها. نتيجة لذلك ، ستحتاج إلى البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والتطورات في مجال التسويق. يتضمن ذلك تقييم وضع منتجك في السوق بانتظام بالإضافة إلى تطوير ميزات جديدة يمكن أن تجذب جمهورًا أوسع. يمكن أن تكون المنتجات الجديدة مصحوبة برسائل جديدة. يجب تسويقها بشكل منفصل ، لكن الاتساق ضروري للنمو. ضع في اعتبارك كيف يمكن تسويق العديد من المنتجات معًا.

حدد عددًا من الاستراتيجيات والأدوات التي تتحدث إلى جماهير مختلفة ، ولكن تأكد من أنها تعمل معًا بشكل عام. تذكر أن نجاح التسويق يعتمد على مزيج من الابتكار والتنفيذ.

خطط تسويق الأعمال الصغيرة هي وثائق أساسية لنجاح عملك الصغير. ال يحدد الاستراتيجيات والتكتيكات التي ستستخدمها لزيادة ظهور علامتك التجارية والوعي بعلامتك التجارية من أجل إنشاء شركة أكثر ربحية.

المصدر

أضف تعليق

انضم الى قناتنا في تيلجرام