كيف تحافظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان في دبي

مع حلول شهر رمضان علينا ، من المهم أن تعرف كيف يمكنك البقاء بصحة جيدة خلال الشهر الفضيل ، مما يتيح لك التركيز بشكل كامل على الجوانب الروحية لهذا الوقت المميز جدًا من العام. وهنا يأتي دور MyBayut! إليك دليلنا حول كيفية الحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان في دبي.

نصائح للحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان في دبي

رمضان هو شهر التأمل الروحي ولكن بركات الشهر لا تقتصر على عالم الروحانيات. تمتد إلى الفوائد المادية الملموسة. يمكن أن يساعد الصيام مع الطعام الصحي في تحسين التمثيل الغذائي وتحسين جودة حياتك بشكل عام. الآن بعد أن اقترب الشهر الكريم ، تعرف على كيفية ضمان نمط حياة صحي خلال شهر رمضان في دبي

لا تفوت السحور

امرأة تستمتع بالسحور في دبي
تحكم في تناول الطعام خلال شهر رمضان خاصة في وقت السحور حتى تشعر بالانتعاش خلال النهار

السحور هي أهم وجبة في اليوم لذا لا تفوتها. تناول الأطعمة التي تساعدك على الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم لديك وتجعلك تشعر بالشبع لجزء كبير من اليوم. سيساعدك هذا على تجديد طاقتك. يمكنك تناول العناصر التالية في وجبتك قبل الفجر:

  • الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز القمح والعدس والأرز والفول والشوفان لأنها غنية بالطاقة ولديها القدرة على إطلاقها طوال اليوم.
  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل التين والبطاطس والحبوب والتمر والبرقوق والمشمش والنخالة والبذور والخضروات. يتم هضم الأطعمة الغنية بالألياف ببطء حتى تشعر بالشبع لفترة أطول.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم واللبن والجبن والبيض لأنها تساعدك على العمل بشكل صحيح طوال اليوم
  • الدهون الصحية مثل الأفوكادو والزيتون وجوز الهند والجوز والشيا وبذور الكتان وسمك السلمون / الأسماك الدهنية (فقط إذا لم تسبب لك أي إزعاج في المعدة) والزبدة (من الأبقار التي تتغذى على العشب) لمنعك من الشعور بالتعب أثناء اليوم.
  • مضادات الأكسدة مثل العنب البري / التوت.
  • بعض الحبوب الكاملة مثل الكينوا ودقيق الشوفان والأرز البني والحبوب الكاملة.
دقيق الشوفان والتمر
احرصي على تناول الأطعمة المناسبة من أجل الحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان في دبي

حافظ على رطوبتك

من المهم جدًا شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان. خذ ما لا يقل عن ثمانية إلى 12 كوبًا من الماء من فترة الإفطار إلى وقت السحور. إلى جانب الشرب ، يمكنك أيضًا أخذ الماء من مصادر أخرى مثل الخضار والفواكه. هناك العديد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ويمكن أن تساعدك على البقاء رطبًا خلال النهار. وتشمل هذه البطيخ والفراولة والأناناس والبرتقال والتوت والخيار.

يمكن أن يجعلك البطيخ والفراولة تشعر بالانتعاش والحيوية ، وبالتالي الحفاظ على مستويات السكر في الدم. مع 87٪ من الماء ، يمكن أن يساعدك الأناناس في الهضم وإزالة السموم. يتكون أيضًا من 87٪ من الماء ، ويمكن للبرتقال أن يعيد مستويات السوائل في جسمك.

وبالمثل ، فإن التوت المليء بالألياف يمكن أن يحافظ على عملية الهضم لديك. يمكنك إما أكله أو استخدامه لصنع ملف عصير التوت المنعش وتنشيط نفسك. مع نسبة عالية جدًا من الماء ، تصل إلى 96٪ ، فإن الخيار هو الأفضل على الإطلاق. فهو لا يحافظ على رطوبة جسمك فحسب ، بل يُثريه أيضًا بفيتامين سي.

الماء والفواكه ملقاة على الطاولة
يعتبر شرب الماء من أهم النصائح الغذائية الرمضانية

لا تفطر أبدًا بالأطعمة المقلية

يعد تناول الأطعمة الدهنية أمرًا شائعًا ، ولكنه لن يفيدك. تبدو الأطعمة المقلية مثل أجنحة الدجاج والدجاج المقلي والزلابية والفطائر والسبرينغ رولز والسمبوسة رائعة على مائدة الإفطار ولكنها تؤدي إلى العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

على سبيل المثال ، إذا لم يتم هضم هذه المواد الغذائية بشكل صحيح ، فقد يؤدي ذلك إلى الانتفاخ أو الإسهال. وبالتالي ، تأكد من تجنب تناولها بشكل مفرط و (ليس مجرد) خلال شهر رمضان. هذا النوع من الأطعمة يحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة ، وبالتالي فإن الاستهلاك العالي قد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل مرض السكري والسمنة والعديد من اضطرابات القلب المزمنة.

تجنب الأطعمة المقلية والمعالجة
قل لا للأطعمة المقلية والمعالجة

قلل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين

الكافيين مدر للبول ، مما يعني أنه قد يزيد من فقدان السوائل والعطش خلال شهر رمضان. تجنب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية خلال الشهر الفضيل لأنها قد تسبب لك مشاكل. هناك بدائل صحية لهذه المشروبات يمكنك تجربتها في رمضان مثل الشاي الأخضر ، ماء الليمون ، عصير عشبة القمح ، عصير و الشاي الجينسنغ.

مع كمية أقل من الكافيين من القهوة العادية ، لا يجعلك الشاي الأخضر تشعر بالانتعاش فحسب ، بل يمنحك أيضًا الدفعة التي تشتد الحاجة إليها. على نفس المنوال ، فإن شرب ماء الليمون يمكن أن يحافظ على توازن درجة الحموضة في جسمك. عصير قلطه مشروب آخر يمكنك تناوله خلال شهر رمضان لأنه غني بالعناصر الغذائية والمعادن الأساسية.

عصائر
تشمل الوجبة الصحية في رمضان العصائر الطازجة بدلاً من المشروبات المحتوية على الكافيين

تناول الحساء أثناء الإفطار

الحساء مفيد للغاية لجسمك. حاول دمج الخضار في الحساء حتى تصبح أكثر طعمًا ومغذية. يمكنك إضافة الجزر وورق الجرس والباذنجان والكوسا والسبانخ والقرع إلى الحساء. وإذا كنت تريد أن تصبح أكثر صحة ، يمكنك استخدام الأعشاب الطازجة أيضًا.

شوربة عدس تركي بالطرحانة و الخبز
احفر في وعاء بخار من الحساء المغذي خلال شهر رمضان

ما هي أفضل أنواع الشوربة في رمضان؟

يمكنك تجربة شوربة العدس بالليمون الأخضر أو ​​التورتيلا بالدجاج أو الفطر والجوز والكستناء.

ما هو افضل حساء لكبار السن؟

بالنسبة لكبار السن الذين يصرون على صيام شهر رمضان ، سيكون حساء الطماطم بالريحان الذي يتكون من الجبن المشوي والطماطم وحساء الهليون المصنوع من مرق الدجاج والهليون مثاليًا لهم.

هل هناك أي خيارات شوربة نباتية يمكن للمرء أن يجربها خلال شهر رمضان؟

حساء القرنبيط المحمص وكريمة البروكلي هما الخياران الأكثر شيوعًا للحساء النباتي الذي يمكنك التحقق منه أثناء تحضير وجبة الإفطار في دبي.

قلل من الأطعمة السكرية والمعالجة

تجنب الأطعمة السكرية والمعالجة مثل الوجبات الخفيفة اللذيذة والنقانق والكعك والبسكويت والخضروات المعلبة أو الوجبات الجاهزة. إنها منخفضة في العناصر الغذائية ، لذلك من خلال تناولها في الإفطار ، سوف تلحق ضررًا كبيرًا بجسمك.

بدلًا من الأطعمة السكرية ، تناول الفواكه الطازجة والجافة مثل الفراولة والموز والتوت البري والمشمش. وإذا كنت تحضر حلوى ، أضف صلصة التفاح غير المحلاة بدلاً من السكر. نفس الشيء يذهب للأطعمة المصنعة. استبدل رقائق البطاطس بالبطاطس وتناول التوفو المقلي والتمبيه بدلاً من قطع الدجاج في الإفطار.

هناك بعض الأشخاص الذين يحبون تناول سندويشات الدجاج المليئة بكمية كبيرة من المايونيز خلال شهر رمضان. نصيحة رمضانية لتناول الطعام الصحي هي استبدال المايونيز بالحمص.

الفواكه الطازجة والجافة
خطة التغذية الصحية مليئة بالفواكه الطازجة والجافة ، وليس الأطعمة المصنعة

استهلك الفواكه والخضروات كل يوم

تناول أكبر قدر ممكن من الفاكهة والخضروات أثناء الإفطار والسحور. خلال السحور ، تناول الخضار والفواكه التي تحافظ على رطوبتك ، بينما في الإفطار ، يمكنك تناول أي نوع من الفواكه والخضروات ، بغض النظر عن محتواها من الماء.

يمكنك حتى تناولها بأشكال مختلفة لإضافة مجموعة متنوعة إلى وجباتك. على سبيل المثال ، يمكنك إما صنع سلطة فواكه أو تناول عصير الفاكهة. يمكنك أيضًا تناول سلطة الخضار المختلطة أو الاستمتاع بالخضروات الورقية النيئة مع الدجاج المخبوز.

سلة مليئة بالفواكه والخضروات
لا تنس إضافة الفواكه والخضروات الطازجة إلى نظامك الغذائي خلال شهر رمضان

استرح بشكل صحيح

في معظم الأحيان ، ليس الجفاف أو الحرمان من النوم هو ما يجعلك تشعر بالتعب ولكن حقيقة أنك لم تستريح لفترة كافية. وبالتالي ، فمن الأفضل أخذ قسط مناسب من الراحة والحفاظ على مواعيد نوم مناسبة خلال شهر رمضان. نوصيك بأخذ قيلولة سريعة قبل الإفطار حتى تشعر بالانتعاش عند الاستيقاظ. تأكد من الذهاب للنوم مبكرًا أيضًا ، حتى تستيقظ في الوقت المناسب للسحور.

رجل يرقد على أريكة
خذ قسطًا من الراحة في شهر رمضان

اكتشف – حل

واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان هي ممارسة الرياضة في وقت تكون فيه مستويات الطاقة لديك في أفضل حالاتها ، مثل بعد الإفطار.

ابدأ التمرين بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من الإفطار حتى يحصل جسمك على الوقت الكافي لهضم الطعام بشكل صحيح. جرب اليوجا وتمارين القوة وتمارين القلب في المنزل. لا تنسى شرب الكثير من الماء بعد التمرين.

رجل يقوم بتمارين القلب في صالة الألعاب الرياضية
لا يمكن ممارسة الرياضة في رمضان إلا إذا قمت بها بعد أن يجدد جسمك ما يكفي من الطاقة

أسئلة وأجوبة الأكل الصحي خلال شهر رمضان

ما هي أهم نصائح الأكل الصحي في رمضان التي يجب اتباعها خلال الشهر الفضيل؟

تشمل أهم نصائح الأكل الصحي خلال شهر رمضان ما يلي:

  • تناول وجبة متوازنة في السحور يمكن أن تستمر حتى الإفطار.
  • تناول ما لا يقل عن 7 إلى 8 حصص من الفاكهة والخضروات.
  • تناول الزبادي أثناء السحور للحفاظ على رطوبتك.

هل هناك أطعمة معينة يجب تجربتها خلال شهر رمضان؟

بالنسبة للسحور ، جرب دقيق الشوفان مع عصير قليل الدسم مصنوع من أي فاكهة أو تناول حساء العدس. بالنسبة للإفطار ، سيكون السمك المشوي مع الأرز البني والفلافل المخبوزة مع الخبز العربي والحمص وسلطة الفتوش خيارًا جيدًا. إذا كنت مغرمًا بالدجاج ، يمكنك أيضًا تجربة الدجاج مع الحمص والخضروات المقلية في الإفطار.

هل هناك وجبات خفيفة صحية في رمضان يمكنك الاستمتاع بها؟

يمكنك عمل شرحات من جذر الشمندر ، وتمبورا الجمبري ، وكباب الذرة والبطاطس.

ما هي بعض الأفكار لعمل عصائر صحية في رمضان؟

يمكنك صنع عصائر المانجو والموز والشوكولاتة والفانيليا إذا كنت تريد أن تبدأ يومك بطريقة صحية.

عصير الفراولة
أضف عصيرًا إلى قائمة المهام أيضًا

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها في رمضان؟

  • بسكويتات الوفل
  • كرواسون ، معجنات
  • الأطعمة المقلية
  • جميع منتجات السكر والسكر بما في ذلك الحبوب الحلوة.
  • منتجات شديدة الملوحة يمكن أن تجعلك عطشانًا

ما هي خطة الوجبات الصحية المثالية في رمضان؟

وجبة سحور

  • الخبز والحبوب الكاملة
  • فاكهة
  • حليب طازج
  • فواكه مجففة
  • ماء

الإفطار

  • تمر مع الماء
  • حساء الخضار (حساء العدس أو الشعير أو الدجاج سيفي بالغرض)
  • مقبلات غنية بالخضروات
  • الكربوهيدرات المعقدة: الخبز والمعكرونة والأرز والهريسة والثريد

في وقت متأخر وجبة خفيفة ليلا

  • الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أو البروتينات مثل الحمص
  • الأطعمة الغنية بالألياف
  • عصير فواكه
أصناف الإفطار
يمكنك تجربة العديد من الوجبات الصحية والمغذية في رمضان

وهذا يضع حداً لنصائحنا حول كيفية الحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان في دبي. إذا كنت تبحث عن المزيد من أفكار الإفطار التي يمكنك تجربتها خلال شهر رمضان ، يمكنك دمج البروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي وزيادة استهلاك الحليب والتمر.

يمكنك حتى أن تكون مبدعًا في المكونات ، وصنع ميلك شيك التمر والاستمتاع به في السحور أو الإفطار في دبي. الآن بعد أن تم ترتيب وجباتك ، استعد للترحيب بالشهر الروحي رمضان في دبي.

أوقات العمل في دولة الإمارات خلال شهر رمضان عادة ما يتم تقصيرها لإتاحة الوقت للتفكير خلال هذا الشهر الكريم. هنا تفصيل كامل لـ توقيت رمضان في دبي.

أتمنى أن يجلب لك هذا الشهر التقوى فرحًا وسلامًا وازدهارًا هائلين. من فريقنا بأكمله في بيوت ، رمضان كريم لك ولعائلتك!

المصدر

أضف تعليق

انضم الى قناتنا في تيلجرام