الجعفري يوضح سبب دعم سوريا لاعتراف بوتين بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

الجعفري يوضح سبب دعم سوريا لاعتراف بوتين بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

أوضح نائب وزي الخارجية السوري بشار الجعفري، السبب الذي دفع سوريا إلى دعم قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المتعلق بالاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وأكد الجعفري خلال لقاء أجراه أمس الثلاثاء، في لقاء مع قناتي “السورية، والإخبارية السورية”: “إن إعلان روسيا الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك له علاقة بالجغرافيا السياسية ولهذا فالجميع معني بهذا الأمر”.

وأضاف: “الأمن القومي الروسي خط أحمر ولهذا جاء اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”.

وحول المواقف من الإعلان الروسي قال الجعفري: “الأحداث المرتبطة بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين وإعلان روسيا الاعتراف باستقلالهما عن أوكرانيا له علاقة بالجغرافيا السياسية ولهذا فالجميع معني بهذا الأمر”.

وأشار الجعفري إلى: “قبل شهرين الرئيس بشار الأسد استقبل وفداً من مجلس الدوما الروسي برئاسة ديمتري سابلين، وهو عضو في الدوما من جمهورية دونيتسك وطرح وقتها الرئيس الأسد استعداد سوريا للاعتراف بجمهورية دونيتسك”، لافتاً إلى: “قبل الأزمة بشهرين كانت هناك قراءة سورية دقيقة بالمعنى الجيوبولوتيكي للكلمة والمبدأ بالنسبة لسوريا هو مواجهة السياسات الغربية”.

يشار إلى أن سوريا حاضرة في الحديث عن الصراع الروسي – الغربي بخصوص أوكرانيا منذ بدايته، حيث أجرت روسيا مناورات بحرية في البحر المتوسط انطلاقاً من قاعدتها في حميميم، وأشرف عليها وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي وصل حينها بزيارة مفاجئة إلى سوريا والتقى خلالها بالرئيس الأسد.

أثر برس 

 

The post الجعفري يوضح سبب دعم سوريا لاعتراف بوتين بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك appeared first on أثر برس.

انضم الى قناتنا في تيلجرام