هواة تربية القطط يستعيضون بها عن إنجاب طفل.. مربو قطط لـ”أثر”: الأنواع المطلوبة هي الشيرازي والأنغورا والبلدي

خاص ||أثر برس يعمد الكثير من السوريين إلى تربية الحيوانات الأليفة في منازلهم والتي تعتبر هواية لدى الكثير وشغفاً لدى البعض الذين قد يصلون لمرحلة اعتبارها صديقاً وفياً لهم ومعاملتها كفرد من العائلة.
وبسبب القرار الذي صدر مؤخراً بدفع رسوم سنوية عن الكلاب يقدر بـ 15 ألف ليرة سورية، أصبحت تربية القطط هي البديل وتصدرت تربية الحيوانات الأليفة حالياً لعدم فرض رسوم على تربيتها.
وبالحديث مع أحد مربي القطط، يقول “ح، ق” لـ”أثر” إنه يفضل تربية القطط في منزله بدلاً من إنجاب طفل في الوقت الراهن، وهي حل لملء الفراغ لديه، وما ينفقه على قطته لا يعادل شيئاً مما سينفقه على طفل “في حال كان لديه طفل هذه الأيام”.
وحول تكلفة تربية حيوان أليف في المنزل، كشف أحد مربي القطط لـ”أثر برس” بأن العناية بقطة أو كلب داخل المنزل مكلف بكل تأكيد، بسبب حاجته لغذاء معين وعلاج ولقاح وطبيب في كل فترة، ولكن تبقى مقبولة إلى حد ما.
وعن التكلفة الوسطية لغذاء القطط، فبين أن ثمن الـ 500 غرام من الـ “دراي فود” حوالي 5 إلى 10 آلاف ليرة حسب النوع والجودة، والتي تكفي لأسبوع تقريباً، أي يحتاج شهرياً حوالي 20 ألف كحد أدنى ثمن طعام فقط.
وهنا لفت إلى أنه ومع ارتفاع أسعار كل شيء، ارتفعت أيضاً أسعار القطط حيث يتراوح ثمن القطط الأجنبية متل “همالايا – شانشيلا- سكواتش فولد” بين 200 إلى 500 ألف للقطة الواحدة.
أما الأنواع الأخرى مثل “الشيرازي- أنغورا- بلدي مهجن” يتراوح ثمنها ما بين 50 إلى 100 ألف ليرة، كما يوجد الكثير من القطط التي تعرض “للتبني” دون مقابل عبر مواقع التواصل، أو من خلال الجمعيات التي تعتني بالحيوانات الأليفة، لكن النوع “البلدي” هو المرغوب لرخص ثمنه أكثر من باقي الأنواع، يليه الأنغورا والشيرازي.
فيما يتراوح سعر “رمل القطط” أو “نشارة الخشب” ما بين 3 إلى 5 آلاف ليرة للـ 5 كيلو، أما الرمل الأجنبي المعطر فيتراوح سعره ما بين 15 إلى 25 ألف للـ 5 كيلو وتكفي القط شهراً على الأقل.
وتحتاج هذه القطط دورياً لأطباء ولقاحات وحبوب فيتامينات، عدى عن حاجتها للحلاقة والتنظيف بشكل مستمر، إذ يبلغ سعر اللقاح حوالي 25 ألف وأكثر ويعطى سنوياً للقطط، وسعر حبة الطفيليات 3000 ليرة لدى العيادات البيطرية والتي تعطى كل 3 أشهر، وعن حبوب الفيتامينات فيبلغ سعر الحبة 400 ليرة وتعطى بشكل دوري، فيما تبلغ تكلفة معاينة الطبيب البيطري للحيوان الأليف حوالي 5000 ليرة، وحلاقة وبر القطط أو الكلاب بـ 7000 ليرة.
ويضيف المربي، أن الكثير من مربي القطط يلجؤون لإجراء عمليات “تعقيم” لها حتى لا تنجب أطفالاً وتزداد نفقاتها مع الوقت، حيث تبلغ تكلفة عملية “تعقيم” القطط 15 إلى 25 ألف ليرة سورية.
وبالإضافة إلى الأشياء المذكورة في الأعلى، تحتاج القطط إلى إكسسوارات مثل “ليتر بوكس” والذي يبلغ ثمنه حوالي 8 إلى 12 ألف ليرة، وفرشاة تمشيط الوبر ابتداءً من 10 آلاف، ومكافآت (شوكولا) للقطط التي يبلغ ثمن القطعة الواحدة 4000 ليرة.
The post هواة تربية القطط يستعيضون بها عن إنجاب طفل.. مربو قطط لـ”أثر”: الأنواع المطلوبة هي الشيرازي والأنغورا والبلدي appeared first on أثر برس.

Facebook Comments Box

اترك رد