لإنشاء منطقة تجارة حرة بينهما.. مفاوضات “إسرائيلية” ـ إماراتية

أعلنت الإمارات والكيان الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق مفاوضات لإنشاء منطقة تجارة حرة بينهم.
حيث قالت وزيرة الاقتصاد في حكومة الاحتلال، أورنا باربيفاي، عقب اجتماع عن بعد مع نظيرها الإماراتي عبد الله بن طوق المري: “إن إسرائيل والإمارات أطلقتا محادثات للتوصّل إلى اتفاق للتجارة الحرة بينهما، حسب صحيفة “معاريف” العبرية.
وأضافت باربيفاي أن “مسؤولين إسرائيليين بارزين من فريق التفاوض يقومون بزيارة لدبي في الوقت الراهن تستمر حتى يوم الخميس المقبل لإجراء المزيد من المحادثات”، مؤكدة أن هذا الاتفاق سيعزز بدرجة كبيرة التجارة بين البلدين ويلغي الحواجز ويوسع التعاون الاقتصادي.
وكانت وزيرة الطاقة في حكومة الاحتلال، دعت في وقت سابق، إلى إلغاء صفقة عُقدت مع الإمارات سابقاً. وحسب وكالة “رويترز”، دعت الوزيرة كارين الحرار، إلى إلغاء اتفاق عقد مع شركة في الإمارات، بشأن خط أنابيب نفط.
وقالت الوزيرة حينها: “إن الصفقة لا فائدة منها لإسرائيل.. ومن شأنها زيادة كمية الخام التي تمر عبر البلاد، وقد أثار ذلك جماعات حماية البيئة في إسرائيل”.
ولم تقرر حكومة الاحتلال حتى الآن، عما إذا كانت ستمنح الضوء الأخضر للاتفاق بين شركة خطوط الأنابيب المملوكة له في أوروبا وآسيا، وشركة “لاند بريدج” التي يملكها إمارتيون و”إسرائيليون”.
​وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، افتتح في 30 حزيران الماضي، قنصلية لـ “إسرائيل” في دبي، في لحظة وصفتها الخارجية الإسرائيلية بأنها “تاريخية”.
يذكر أن “إسرائيل” والإمارات وقعتا اتفاقية تطبيع في أيلول 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي حضر مراسم التطبيع في واشنطن.
أثر برس
The post لإنشاء منطقة تجارة حرة بينهما.. مفاوضات “إسرائيلية” ـ إماراتية appeared first on أثر برس.

أضف تعليق

انضم الى قناتنا في تيلجرام