اختصاص ( الإقتصاد ) كيف تعرف أنه مناسب لك ؟ .. وماهي مجالات العمل به

كلية الإقتصاد – جامعة دمشق

” أولاً : ماهو تخصص ( الإقتصاد ) ؟

دراسة الاقتصاد من الدراسات التي تساعد على تطوير الشخصية لتجعلها أكثر إدراكًا وتحكمًا في الأمور، حيث يختص الاقتصاد بدراسة حياة الأفراد، وكيفية التحكم في توزيع الموارد عليهم، ونظرًا لأهميته الشديدة وحاجة البشر إليه أصبح مجال الاقتصاد واحد من أفضل المجالات الدراسية، وأكثرها تشويقا في التاريخ، حيث يستخدم من أجل ضبط الأمور المحلية والدولية، ووضع رؤية وبعد علمي للسيطرة على التقلبات المالية والاقتصادية العالمية. وفي السطور التالية سوف نتعرف سويًا بشكل أكثر دقة على دراسة الاقتصاد.

” ثانيـاً : ماهـــي التخصصـات الدراسية فـــي كليــة الإقتصاد ؟

  • إدارة الأعمال: هذا الاختصاص من أكثر الاختصاصات تميزاً… حيث يدرس الطالب في هذا التخصص طرق وأساليب إدارة أي مشروع ليضمن نجاحه وتميزه. واتخاذ القرارات الإدارية يعتمد على حكمة المدير ودهائه… فهذا التخصص هو الفسحة المطلقة للإبداع الشخصي وابتكار الحلول المميزة للمشاكل الاقتصادية التي تواجه سير العمل يومياً… ليضمن إيجاد الحلول السحرية لها التي تقلب النقمة نعمة.
  • ‏أمثلة: إدارة قسم إنتاج مثلاً في شركة ما، مدير شركة محلية، مدير فرع لشركة عالمية، مدير مصرف، وأي مشروع يحتاج لإدارة وتنظيم ستجده مرحباً بكَ لتديره من مؤسسات أو شركات أو جمعيات أو فرق الرياضية و مشاف وبنوك ومؤسسات الدولة وغيرها.
  • ‏- المصارف والتأمين: هذا الاختصاص يهتم بالتحليل الكمي للأخطار المالية من وجهة نظر السوق في المصارف، وشركات التأمين والمعاش والضمان الاجتماعي، وكذلك في المؤسسات المالية المختلفة الأخرى.
  • ‏مجال العمل لدارس هذا الاختصاص: يتيح العمل في مؤسسات التأمين التجارية وصناديق الضمان الاجتماعي والمصارف في القطاعين العام والخاص. من هذه الوظائف: مدراء فروع ورؤساء أقسام في قطاعات التأمين أو المصارف أو التأمينات لاجتماعية، خبراء تقنيين كميين ماليين، خبراء في قضايا الدفعات المالية والقروض في المؤسسات المالية والتجارية المختلفة، خبراء في تحليل الخطر في التأمين والمصارف والمنشآت المالية والتجارية المختلفة الأخرى، وظائف بمؤسسات مختلفة ذات طابع مالي استثماري في مختلف المنشآت الاقتصادية الصناعية والخدمية.
  • ‏- الإحصاء التطبيقي: هو علم إداري تخطيطي استراتيجي، عملي تماماً ويعتمد على البيانات والأرقام والأحداث السابقة فيقوم بتبويبها ويحلّلها ويضع التحاليل النهائية ويوصي بعدة توصيات كنتيجة نهائيّة. تعمل به الشركات الكبرى التي تفتح قسم كاملاً يدعى بـ “قسم الدّراسات” للقيام بالدراسات المبنية على على الأرقام والدراسات الكاملة والبحوث التسويقية مع تحليلها الكامل ومؤشراتها والتوصيات الواجب عملها بناءً على الحقائق السّابقة.

  • ‏مستقبل العمل في الاختصاص: مجاله في بلدنا يعتمد على الشركات الكبرى لما له من أهمية، وهو أكثر انتشاراً في باقي البلدان. لذا فيمكن الشخص أن يعمل كمحلل بيانات أو مستشار اقتصادي بالشركة أو محلل بقسم البحوث التّسويقية أو محلل مالي معتمد. وينصح لمن أراد دخول هذا المجال بأخد شهادة (CFA) كما يستطيع الشخص أن يدرس مواد الإحصاء بالمعاهد والجامعات الخاصة لأنه علم بنيوي في جميع الكليات. كما أنّ رسائل التخرج والماجستير والدكتوراه في جميع الكليات لها جانب إحصائي لذا يمكنك أن تنجز هذا الجانب وتأخذ أجرة لعلمك الاستثنائي.
  • ‏- المحاسبة: لنقم بجولة سريعة في اختصاص المحاسبة ذا الصيت الأكثر شهرةً في كليتنا العزيزة: هو تسجيل للداخل والخارج من النقود (القيود)، واتخاذ القرارات والرقابة على العمليات التي قد يؤدي القرار الخاطئ فيها إلى إفلاس الشركات.
  • ‏مستقبل العمل في الاختصاص: الوظائف تتدرج من محاسب محل إلى محاسب مساعد للشركات ثمّ محاسب رئيسي لشركة ومن ثمّ مدير مالي ومن الممكن أن تعمل كمدقّق حسابات للشركات المساهمة كما لك الخيار في التّوظّف في المصارف وشركات التأمين وغيرها. ومن يرغب في استكمال دراسته، فاختصاص المحاسبة في الدراسات العليا له ثلاثة اختصاصات أخرى، ماجستير عام (محاسبة عامّة)، ماجستير مراجعة حسابات، ماجستير ضريبي.
  • ‏- الاقتصاد: قسم الاقتصاد قسمُ يهتم بالمواضيع التي لها علاقة بالدّولة ككل. فهو يهتم بثروات الدولة جميعها، ويسلط الضوء على سياسة الدولة لتأمين مصادر الطاقة، ويقوم بحساب الناتج المحلي الإجمالي وحساب ناتج كل قطاع على حدة (القطاع العسكري، قطاع المصارف، قطاع التأمين، الخ). ومن خلاله نستطيع وضع الخطط الاقتصادية التي تكون على عدة مستويات (مستوى الدولة، مستوى القطاعات، الخ).
  • ‏مستقبل الدّراس لهذا الاختصاص: يستطيع العمل كباحث بمركز الدراسات، محلل اقتصادي، مستشار مالي.

” ثالثـاً : ماهـي مجالات عمـل تخصص الإقتصـاد ؟

أماكن العمل التي تناسب خريجي المجال الاقتصادي فتشمل:

  1. المجالات المصرفية.
  2. الأعمال المالية.
  3. التسويق.
  4. الإدارة.
  5. المبيعات.
  6. الهيئات الحكومية.
  7. مراكز اتخاذ القرارات الاقتصادية.
  8. مراكز الأوراق المالية المحلية والعالمية.

” رابعـــاً : هـل مجال الإقتصــاد هـو المجـال المناسـب لك ؟

دراسة الاقتصاد من المجالات الممتعة والتي ترتبط حركتها بالتحركات السياسية الدولية والتوزيعات الاجتماعية والديموغرافية، فإذا أردت دراسة مجال الاقتصاد لابد من التزامك ببعض النقاط:

  1. التمتع بالشغف تجاه تلك المجالات.
  2. الالتزام بالمتابعة الدورية لكافة النواحي الاقتصادية سواء في فترة الدراسة أو خارجها.
  3. التدريب والمتابعة المستمرة.
  4. التمتع بقدر عالي من الحرفية والثقافة ومتابعة كافة الموضوعات التي تؤثر على المجال الاقتصادي.
  5. الأناقة أحد أهم السمات الموجودة بالعاملين بالمجال الاقتصادي، لذلك عليك الالتزام بها.
  6. اكتساب الكثير من المهارات الذاتية.
  7. تنمية مهارات البحث والتحليل والتفكير المنطقي والاستشراف المهني لأية تغييرات اقتصادية قريبة

” خامســاً : كليات دراسـة الإقتصـاد في الجامعـات السوريـة :

يتواجد اختصاص الإقتصاد في العديد من الجامعات السورية و بكليات عريقة أيضاً

  1. جامعة دمشق
  2. جامعة حلب
  3. جامعة تشرين
  4. جامعة الفرات
  5. الجامعة الإفتراضية السورية

.

” الشـكر الجزيــل للأســتاذ : عـلاء المقـداد “

أضف تعليق

انضم الى قناتنا في تيلجرام