جمعية الألبان والأجبان: هذه هي أسباب ارتفاع سعر الحليب في الأسواق

أوضح رئيس جمعية الألبان والأجبان عبد الرحمن الصعيدي أن “أزمتي الأعلاف والمحروقات هما خلف ارتفاع سعر الحليب ولا دخل لنا بسعر الصرف وموسم الربيع الحالي ضعيف قياساً على المعتاد”.

وتحدث الصعيدي أن “الحليب هو كتلة مصاريف وإنتاجه من الحرف الصعبة ولا يتعلق موضوع سعره بالصرف، بل يتعلق بأمرين أساسيين وهما سعر الأعلاف من حيث الغلاء والانخفاض، والعامل الثاني هو المحروقات لجهة توافرها أو انقطاعها”.

وتابع الصعيدي “رفعنا كتاب قبل أيام عن طريق اتحاد الحرفيين بخصوص سعر الأعلاف، حيث أصبح هناك تدقيق على أساس أنه يتوجب على تجار الأعلاف تخفيض سعر العلف تماشياً مع انخفاض سعر الصرف الذي أدى لانخفاض الكثير من الأسعار”.

وأكمل الصعيدي “موضوع المحروقات حالياً هو المشكلة الكبيرة ويعاني منها كل المربين والمنتجين والحرفيين فعدم توفر المحروقات أدى لتضاعف أجور النقل ما أثر على زيادة أسعار التكلفة للحليب”.

وحول موضوع التصدير أفاد الصعيدي أن “تواصلنا مع وزارة التجارة الخارجية وأخبرونا أنه مقابل تصدير بعض الأصناف من مشتقات الحليب يتم استيراد مواد أولية وأدوية لذلك لا يمكن إيقاف التصدير خصوصاً وأن ذلك لا يضر بالسوق المحلية كون الكميات ليست كبيرة”.

وأردف الصعيدي “أغلب ما يتم تصديره يتم تصديره من حماة إلى الخليج لا سيما وأن المنتج السوري مشهور بجودته ومذاقه الطيب ويقتصر التصدير على الأجبان لصعوبة تصدير الألبان والحليب من حيث النقل والتكلفة”.

وبخصوص موسم الإنتاج أجاب الصعيدي “العادة السنوية سابقاً أنه في مثل هذه الأيام بموسم الربيع تنخفض الأسعار بنسبة 20٪ لغزارة الانتاج لكن هذا العام موسم المراعي ضعيف نتيجة قلة الأمطار”.

وعن تهريب الثروة الحيوانية أوضح الصعيدي “نحن على اطلاع مع جمعية اللحامين ومع المربين حول موضوع تهريب الثروة الحيوانية خصوصاً على العراق والأردن ولبنان علاوة على أننا خلال الأزمة التي مررنا بها أصبح لدينا نقص بالثروة الحيوانية وهذا يؤثر أيضاً على الأسعار”.

ونوه الصعيدي إلى أن “الحليب سعره بأرض المزارع ألف ليرة ويصل للمستهلك ب1200 ليرة تتضمنه تكاليف الإنتاج وثمن العبوات أو أكياس التعبئة”.

وختم الصعيدي بأنه “لو كان الموسم أغزر أو لا يوجد أزمة أعلاف ومحروقات ينخفض سعر الحليب فوراً بنسبة تصل ل25٪ عن السعر الحالي”.

يذكر أن سعر كيلو الحليب بدمشق ما بين 1250 و1300 ليرة سورية وسعر كيلو اللبن 1500 وسعر كيلو اللبنة تجاوز 6000 وسعر كيلو الجبنة الشلل حوالي 12 ألف ليرة سورية والجبن البلدي سعر الكيلو 6000 ليرة.

أضف تعليق

انضم الى قناتنا في تيلجرام