الدراسات القانونيّة ؛ إختصاصات متنوعة و بيئةٌ مهنيةٌ خصبة .

إن مهنة المحاماة من المهن المشهورة جداً في عالمنا الحالي. ويعود الفضل بذلك لدخول القانون في الكثير من المجالات الحياتية و المهنية .


لقد بدأت بذرة هذه المهنة في النمو أولاً في روما في القرون الوسطى . و قد مرت بمراحل صقلتها و صهرتها حتى صارت على ماهي عليه الآن.
سنتعرف في مقالنا هذا على دراسة الحقوق ، و إيجابيات و سلبيات هذه المهنة ، وماتحوي من اختصاصات مشهورة .

أولاً : التخصصات العالمية في مجال الدراسات القانونية

تغطّي درجة القانون مجموعة متنوّعة من المواضيع والمواد التي تشكّل مجتمعة أساساً قوياً للعاملين في مجالات المهن المتعلقة بالقانون . حيث يمكن لطلّاب القانون اختيار واحد من مجموعة كبيرة من التخصّصات ، وذلك أثناء فترة دراستهم. ومن أبرز هذه التخصّصات نذكر مايلي :

  • القانون الجنائي (بالأنجليزية ) Criminal law: ينظر هذا التخصّص في مختلف جوانب القوانين الجنائية أو المتعلقة بالجريمة بطريقة ما . وسيدرس الطالب خلال هذه الفترة عن العدالة التصالحية ، و العدالة الجنائية، القوانين الجنائية، عقوبات الإعدام، وقضايا المتعلقة بالإرهاب.
  • قانون الملكية (بالإنجليزية) Property law: وهو المجال القانوني المعني بالممتلكات العقارية، حيث يختص هذا القانون بقضايا مثل الرهون العقارية. حقوق الإيجارات والالتزامات، قوانين الملكية التجارية، وقوانين البناء السكنية او المهنية (المالكانات)
  • القانون التجاري ( بالإنجليزية) Commercial law: هو مجموعة من القواعد الناظمة لعقود وسلوك وحقوق الأشخاص والشركات العاملة في القطاعات التجارية المختلفة. ويُعتبر جزءاً من القانون المدني (غير الجنائي)، ويشمل هذا التخصّص معرفة جميع المسائل القانونية . المتعلّقة بتنظيم العقود التجارية (كالبيع و الشراء ) ،والضرائب ، والإفلاس ، ومعاملات الأسواق المالية وغيرها .
  • قانون الأسرة (بالإنجليزية) Family law: و المعروف باسم قانون الأحوال الشخصية ، و هو أحد المجالات القانونية المتعلّقة بشؤون الأسرة . ويهتم بمعاملات الطلاق والزواج ، والشراكة ، وحقوق الأطفال والتبّني. ويتم استخدام هذا القانون لحل النزاعات الأسرية ، بما فيها قضايا الميراث وحضانة الأطفال .

و يوجد تخصّصات أخرى توفرّها كليّات القانون للطلّاب ، ونذكر منها : قوانين الهجرة، والقانون الدولي و الأحكام الشرعية .

ثانياً : المهن المتعلقة بالدراسات القانونية .

يختار العديد من خريجي تخصّصات القانون البدء بالمرحلة التدريبية فور انتهاء مرحلة الدراسة الجامعية. ويختلف نوع التدريب المطلوب تبعاً لبلد الدراسة ، ونوع المهنة القانونية التي يتطلّع المتدرّب للعمل بها. وفيما يلي سنذكر أبرز المهن القانونية.

  • محام (بالإنجليزية) Advocate: يقدّم المحامي النصائح القانونية لعملائه ، ويمثلّهم أمام المحاكم والهيئات القضائية . وغالباً ما يكون المحامي مختصّاً في مجال معيّن من المسائل القانونية ، مثل القانون الجنائي والقانون التجاري ،والدوبلوماسي و غيرهم .
  • قاض (بالإنجليزية) Judge: هو الشخص الذي يرأس إجراءات المحكمة إمّا بمفرده أو ضمن هيئة قضائية . وتتباين سلطات ووظائف القاضي تبعاً للنظام القضائي في الدولة، وفي بعض الدول يتقاسم القاضي صلاحياته مع هيئة محلّفين .
  • كاتب بالعدل ( بالإنجليزية ) Solicitor: تكمن مهمّته أولاً في تقديم المشورة القانونية . وثانياً : تفسير القوانين الناظمة للعملاء الذين قد يكونون أشخاص عاديين ، او اعتباريين أو مؤسسات القطاع العام.

ينطوي العمل في جميع هذه المجالات على معرفة بالقوانين والحقوق والمعايير القانونية.

فالمحامي هو الشخص الذي يجب أن يعرف كيفية العثور على مثل هذه الثغرة في القاعدة التشريعية بأكملها . من أجل الخروج من هذا الوضع. لديه تدفق هائل من المعلومات ، والتي يجب التخلص منها بشكل صحيح .

ثالثاً : الإيجابيات و السلبيات المتعلقة بالمهنة

المعروف عن المهن القانونية أنها مهن أساسية ، و ذلك لدخولها في مناحي الحياة كافة . و هذه صفة إيجابية و لكن يجب على الممتهن لهذه المهنة أن يكون دارساً للقانون ،

ومطلعاً عليه و ذو خبرة واسعة ، لأن مهنة المحاماة من أكثر المهن التي تعتمد على الشهرة أو المنافسة .

وكذلك فإن رواتب الحقوقيين يعتبر مرتفعاً ومغرياً بحد ذاته للولوج في هذه المهنة ودراستها .

في الختام؛ يقول الكثيرون أنه بدون المجال القانوني ، سيتحول العالم إلى مملكة من الفوضى والدمار.

أضف تعليق

انضم الى قناتنا في تيلجرام